حبايبنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطبقات في فلاش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MegaZX

فريق العمل
 فريق العمل
MegaZX


عدد الرسائل : 164
العمر : 36
المكان : جمهورية مصر العربية
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

الطبقات في فلاش Empty
مُساهمةموضوع: الطبقات في فلاش   الطبقات في فلاش Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 5:44 am


الطبقات1 في فلاش


إن استخدام
الطبقات مهم جداً في فلاش لتنظيم العمل الفني ، وعندما
تقوم بتحرير العناصر على الطبقة ، فإن عمليات التحرير التي تجريها لا تؤثر على
العناصر الموجودة على الطبقات الأخرى ، كل طبقة تنشئها لها شريط الوقت الخاص بها
كما في شكل رقم (1):




الطبقات في فلاش 61


الشكل رقم (1)

أنواع
الطبقات
:

هناك أربعة
أنواع للطبقات وهي: (الطبقة العادية ـ الطبقة القناع ـ الطبقة الدليلية ـ طبقة
المجلد) حيث سنقوم بشرحها بالتفصيل مع الأمثلة إن لزم الأمر:


أولاً- الطبقة العادية:

تفيد تلك
الطبقة فقط في فصل العناصر عن بعضها فعند رسم عنصرين متداخلين على نفس الطبقة
يصبحان شكل واحد لذلك يفضل عند رسم أي عنصر أن يتم رسمه ضمن طبقة منفصلة, ويمكن
تغيير اسم أي طبقة عن طريق النقر المزدوج على الاسم, ويمكن أيضا تعديل خصائص تلك
الطبقة أو تحويلها لطبقة دليلية أو قناع من خلال النقر بالزر الأيمن على الطبقة
واختيار الأمر Properties
الشكل رقم (2):




الطبقات في فلاش 62


الشكل رقم (2)

ثانياً- الطبقة الدليلية:

نقوم بإنشاء
الطبقات الدليلية لاستخدامها كمرجع عند محاذاة وضبط مواضع العناصر ضمن الأفلام
وطبقات دليل الحركة لإنشاء المسار الذي تتبعه العناصر أثناء حركتها
((مع العلم أن كل ما يرسم أو يكتب ضمن الطبقة الدليلية لا يظهر عند عرض الفيلم)),
وكمثال على ذلك نفترض أننا سنقوم برسم كرة وتحريكها بمسارات عشوائية فتكون الخطوات:


1. نقوم برسم
الكرة ونحددها بالماوس بالنقر المزدوج لتحديد لون الملء والإطار معاً ثم نحولها إلى
رمز من خلال الضغط على الزر F8
واختيار Graphic.


2. ندرج إطار
مفتاحي عند الإطار30 نحدد طبقة العمل ثم نضغط على زر إضافة طبقة دليلية
الطبقات في فلاش 63 يجب أن يكون شريط الزمن
والطبقات مثل الشكل رقم (
3):



الطبقات في فلاش 64


الشكل رقم (3)

3. نحدد الإطار رقم1 من الطبقة
الدليلية وباستخدام قلم الرصاص
الطبقات في فلاش 65 نقوم برسم خط لا على التعين
حيث سيكون ذلك الخط هو المسار الذي ستسير عليه الكرة أثناء العرض وليكن الخط كما في
الشكل رقم (4):




الطبقات في فلاش 66


الشكل رقم (4)

4. نقوم الآن
ب
تفعيل ميزة القفز إلى الدلائل اختر أمر دلائل الرسم
guides من قائمة أمر العرض view ، ثم اختر أمر القفز إلى الدلائل snap to guides,
ننتقل الآن إلى الطبقة الرئيسية ونحدد الإطار رقم1 ثم نقوم بسحب الكرة إلى رأس
الخيط وعند الإطار رقم30 نسحب الكرة إلى رأس الخيط المقابل بحيث يجب في الحالتين أن
تظهر قرب الماوس دائرة سوداء تدل على ارتباط الدائرة بالخيط, الآن نضيف الحركة من
خلال النقر بز الماوس الأيمن واختيار الأمر
Create Motion Tween, ثم ننفيذ الفيلم بالضغط على
Ctrl+Enter يكون العرض كما في الشكل
رقم (5) :




الشكل رقم (5)

سوف نتابع بالدرس القادم الأنواع
المتبقية من الطبقات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MegaZX

فريق العمل
 فريق العمل
MegaZX


عدد الرسائل : 164
العمر : 36
المكان : جمهورية مصر العربية
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

الطبقات في فلاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبقات في فلاش   الطبقات في فلاش Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 5:45 am


الطبقات2 في فلاش


ثالثاً- طبقة القناع:

هذا النوع من
الطبقات مفيد جداً لعمل الخدع والأعمال الفنية حيث يتم وضع طبقة القناع فوق طبقة أو
عدة طبقات أخرى لإخفاء أو إظهار أجزاء معينة من تلك الطبقة, فالمناطق المملوءة من
طبقة القناع هي فقط التي ستظهر من الطبقة المقنعة, وتكون دائماً طبقة القناع فوق
الطبقة المقنعة, وسنقوم بشرح مثال بسيط عن ذلك خطواته هي:


1. نحتاج إلى
طبقتين الأولى للكتابة عليها والثانية لجعلها قناع, نقوم بإضافة طبقة ثانية من خلال
الضغط على زر إضافة طبقة
الطبقات في فلاش 71
الأولى نسميها الكرة بالنقر المزدوج على اسمها والثانية نسميها كتابة.


2. نختار طبقة
الكتابة وعند الإطار1 باختيار أداة الكتابة نكتب النص وليكن
Pleas 1 Moment ونكبره حتى يشغل معظم
مساحة الرسم ثم نحوله إلى رمز بالضغط على زر F8
من نوع Graphic ثم نقوم
بإضافة إطار مفتاحي عند الإطار25 بالضغط على الزرF6.


3. الآن ننتقل
إلى الطبقة الكرة نحددها بالنقر عليها وعند الإطار1 نقوم برسم الكرة عند بداية النص
حيث لا يهم لون التعبئة لأنه لا يظهر عند العرض كما ذكرنا سابقاً,

ثم نحول الكرة إلى رمز بالضغط على زر
F8 من نوع
Graphic ثم نقوم بإضافة إطار مفتاحي
عند الإطار25 بالضغط على الزرF6
نحرك الكرة بواسطة الماوس إلى نهاية النص.


4. نقوم الآن
بإضافة الحركة إلى الكرة حيث نضغط على الإطار الأول من طبقة الكرة بالزر الأيمن
للماوس ونختار الأمر
Craete Motion Tween
.


5. الآن نقوم
بإضافة القناع لطبقة الكرة بالضغط عليها بزر الماوس الأيمن واختيار الأمر
Mask وبذلك يتغير رمز الطبقة كما في
الشكل رقم (1):




الطبقات في فلاش 72


الشكل رقم (1)

6.
الآن نقوم باختبار الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرض كما في الشكل
رقم (2):






الشكل رقم (2)

ملاحظة: يمكن معاينة المشهد من شاشة الرسم
من خلال تأمين طبقة القناع والطبقة المقنعة والتنفيذ بالضغط على زر

Enter.


ـ سنقوم الآن
بشرح مثال آخر عن تطبيقات طبقة القناع نظراً لأهميتها البالغة في جميع الأعمال
الفنية, وفكرة مثالنا هي بسيطة جداً حيث تدور حول فكرة كتابة نص وتكبيره وبالتالي
تغير الألوان ضمنه باستمرار وخطوات الدرس هي:


1. ننشئ
طبقتين الأولى طبقة قناع نسميها Text
والثانية مقنعة نسميها Colors
.


2. نختار طبقة
Colors ونقوم برسم
مستطيل ونلونه بألوان
عشوائية حسب الرغبة مثلاً كما في الشكل رقم (3) ونضيف إطار مفتاحي لنفس الطبقة عند
الإطار45 بالضغط على مفتاح F6
ثم نقوم بتأمين تلك الطبقة لسلامتها:




الطبقات في فلاش 74


الشكل رقم (3)

3. الآن نختار
الطبقة Text ونقوم بكتابة نص
وليكن COLOR ثم نحوله إلى رمز
بالضغط على مفتاح F8 من نوع
Graphic ونسحبها بواسطة
الماوس إلى فوق نافذة الرسم, ثم نضيف إطار مفتاحي أيضا عند الإطار45 بالضغط على
مفتاح F6 ثم نسحب النص إلى
أسفل نافذة الرسم.


4. نقوم
بإضافة الحركة للنص عن طريق النقر بالماوس بالزر الأيمن على الإطار1 لطبقة
Text ونختار


الأمر
Craete Motion Tween
.


5.
الآن نقوم بإضافة القناع لطبقة
Text بالضغط عليها بزر الماوس الأيمن
واختيار الأمر
Mask وبذلك يتغير رمز الطبقة كما في
الشكل رقم (4):




الطبقات في فلاش 75


الشكل رقم (4)

6.
الآن نقوم باختبار الفيلم بالضغط على Ctrl+Enter يكون العرض كما في الشكل
رقم (5):






الشكل رقم (5)

ثانياً- الطبقة المجلد:

فائدتها فقط
هي تصنيف الطبقات ضمن مجلد ليسهل الوصول إليها وهي ميزة من مزايا
Flash MX الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبقات في فلاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنشاء الحركة في فلاش
» التعامل مع الأصوات في فلاش
» تعلم ادوات فلاش كلها و اختصارتها مهم جدا لا عضاء حبايبنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبايبنا :: منتديات برامج التصميم :: منتدى الفلاش-
انتقل الى: