المناقشة الاولى بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اما بعد فيا اخوتي الكرام فان موضوع صناعة الالعاب موضوع واسع وهو لا
يقتصر على معرفة لغة البرمجة او معرفة التصميم الثلاثي وان موضوع موسع
تقوم من خلاله باستغلال كل ما تملك لتصميم اللعبة التي تبغي تصميمها وهناك
الان مئات بل الالاف من المبرمجون العرب لديه الرغبة لصناعة الالعاب ويعد
العدة لذلك ولكن سرعان ما يفشل. والسبب في ذلك هو ان هذه العدة التي نعدها
لانفسنا ليست كافية لانجاز ولو تطبيق بسيط ثلاثي الابعاد.
اما اذا قلت اني قد تعلمت واني الان اعرف كل شيء فقم بالاجابة على الاسئلة التالية وقم بتقييم نفسك بنفسك.
1-هل لديك حلم وهدف يدفعك لتعلم صناعة الالعاب ( هل هدفك من تعلم صنع
العاب لتنصر قضية معينة او فكر معين, هل هدفك تجاري للحصول على عقود تصميم
الالعاب , اما انها مجرد هواية )
2-هل لديك معرفة و لو بسيطة عن برامج التصميم وكيفية عملها
3-هل لديك معرفة بطريقة عمل الالعاب و تحريك الشخصيات فيها
4-هل لديك معرفة بلغة برمجة معينة
5-هل لديك معرفة بواجهة الدايركت اكس او الاوبن جي ال
6- هل قمت بما تملك من خبرة ولو بسيطة بعمل لعبة متكاملة ولو بسيطة
وان قمت بالاجابة عن الاسئلة اعلاه فقم الان بالاجابة على الاسئلة التالية التي تهيئك للمرحلة الثانية من اختبارك لنفسك.
1-لو سالتك ما هي افضل لغة يتم تصميم الالعاب, لاجبتني انها السي بلس بلس
ولو قلت لك ما رايك في لغة الفجوال بيسك لاجبتني في الاغلب بان الطريق
مسددود فيها
اما الحقيقة فان لغة البرمجة في الاغلب لاتؤثر في امكانية عمل اللعبة وذلك
لانك وباستدعائك لدوال الدايركت اكس مثلا فانك ستخرج من اطار البرمجة
الاعتيادية الى برمجة الAPI وبذلك فان جميع الامكانيات التي توفرها مكتبة
الدايركت اكس و التي تدخل في تصميم الالعاب متوفرة على كل لغات البرمجة .
اما بالنسبة لمن هم متعصبون للغة السي بلس بلس فاني اتمنى منهم ان يقوموا
باعطاء خمسة امثلة لمؤثرات ثلاثية لا يستطيع الفجوال بيسك تغطيتها في
بيئته والا فمن المستحسن ان يراجعوا انفسهم
2-لو سائلتك في ناحية الرياضيات بصفتك ستقوم ببرمجة الالعاب هل تعرف
معادلة تقاطع المستقيم مع المستوي او هل تعرف طريقة اسقاط المجسم على احدى
المستويات وتحويله من شكل ثلاثي الابعاد الى شكل ثنائي الابعاد فان لم تكن
تعرف كيف ذلك فكيف لنا ان نقوم ببرمجة لعبة فيها اصطدام وتقاطع طلقات
الاسلحة مع المجسمات او اسقاط خيال لمجسم على اخر و....
3-لو سالتك هل تملك ال SDK الخاص باصدار الدايركت اكس على حاسبتك فان كان
الجواب لا فاني اسف لاني ساغلق الطريق في وجهك و اقول لك بان الطريق مسدود
بوجهك
4-لمن يدعي بان لديه الخبرة في صنع الالعاب و تقييمها فهل سبق له ان حلل
محرك كامل و تعرف على طريقة تصميمه, مثلا فان ابسط لعبة لدي الكود المصدري
لها بعد طباعتها وجدتها مكونة من 53 صفحة يجب تحليلها لفهم كيفية صنع
اللعبة
5-أهم شيء هل تملك الخبرة العامة في برامج تصميم الألعاب وبرامج العروض
الثلاثية وبيئات تصميم الألعاب فان تقول أن لي الخبرة الكاملة لذلك فاني
سأفاجئك بان اطلب منك زيارة المواقع التالية وتعلم مبادئ عمل البرامج
الموجودة فيها
http://www.theprodukkt.com/وسيتم شرح هذا البرنامج في مجلة الرائد الرقمي العراقية في عددها السادس القادم انشاء الله
http://darkbasicpro.thegamecreators.com/البرنامج fpscreator
http://www.fpscreator.com/البرنامج 3DGame Maker
http://t3dgm.thegamecreators.com/البرنامج 3dgamestudio
http://www.3dgamestudio.com/وغيرها من البرامج
والان فاني انتظر منك ان تقوم بالتعرف على هذه البرامج وبابداء ارائك البناءة في هذا الموضوع