حبايبنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعامل مع الأزرار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MegaZX

فريق العمل
 فريق العمل
MegaZX


عدد الرسائل : 164
العمر : 36
المكان : جمهورية مصر العربية
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

التعامل مع الأزرار Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع الأزرار   التعامل مع الأزرار Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 5:56 am


التعامل مع الأزرار1



سنتعلم في هذا الدرس
كيفية مبادئ تحويل الفيلم في فلاش من الشكل السكوني إلى الشكل التفاعلي حيث يستطيع
المشاهد التحكم ببعض الأمور التي سوف تظهر في الفيلم وكل ذلك عن طريق الأزرار, ومن
الأفضل دائماً أن تقوم بتصميم الجزء التفاعلي من بداية المشروع.



سنقوم أولاً بتعلم كيفية إنشاء زر متغير ثم كيفية ربط ذلك الزر
بحدث معين من لوح Actions أو
عن طريق استخدام أزرار جاهزة من المكتبة المشتركة Common Libraries.



إنشاء
زر متغير:



لإنشاء زر متغير نتبع
الخطوات التالية:



1. بعد فتح مشروع جديد وتجهيز أبعاده حسب المطلوب نقوم بإدراج
رمز جديد من نوع Graphic من
قائمة Insert نختار الأمر
New Symbol ونسميه باسم
Static ثم نقوم برسم زر أياً
كان شكله مثلاً دائرة مجوفة كما في الشكل رقم (1):


التعامل مع الأزرار 121


الشكل رقم (1)



ثم نقوم بالانتقال إلى المشهد الحالي بالضغط على زر
Scene1 وبذلك نكون قد حفظنا الرمز
ضمن مكتبة المشروع.





2. الآن نقوم برسم
التوهج للزر أثناء مرور الماوس من فوقه عن طريق إدارج رمز كما في السابق ولكن نسميه
Spinner كما في الشكل رقم (2):


التعامل مع الأزرار 122


الشكل رقم (2)



ثم نقوم بالانتقال إلى المشهد الحالي بالضغط على زر
Scene1 وبذلك نكون قد حفظنا الرمز
ضمن مكتبة المشروع.



3. الآن نقوم بإنشاء لقطة سينمائية لحالة التوهج للزر عن إدراج
رمز ولكن من نوع Movie Clip
باسم Spinner Movie
نفتح لنا النافذة الخاصة لإنشاء اللقطة السينمائية حيث نقوم
بفتح نافذة المكتبة عن طريق الضغط على Ctrl+l
ونختار رمز التوهج Spinner
ونقوم بسحبه إلى نافذة اللقطة السينمائية عن طريق الماوس ونحاول
توسيطة عند إشارة

+ ثم نقوم بإضافة إطار
مفتاحي عند الإطار10عن طريق الزر




F6
ونضيف الحركة للرمز عن طريق النقر بالزر الأيمن للماوس عند
الإطار1 ونختار الأمر

Create Motion Tween وعند الإطار10 نحدد الرمز ونقوم
بتدويره ربع دورة من خلال أداة التحجيم
التعامل مع الأزرار 123 من خارج الإطار عندما يصبح
شكل الماوس دائري نقوم بالتدوير وبذلك نكون قد أنهينا لقطة التوهج ننتقل إلى المشهد
Scene1 .



4.
سوف نقوم الآن بإنشاء الزر المتغير وذلك عن طريق إدراج رمز من نوع
Button من قائمة Insert
نختار الأمر New Symbol
ونسميه Button
كما في الشكل رقم (3):


التعامل مع الأزرار 124


الشكل رقم (3)



بذلك يتم فتح نافذة تحرير الزر ويكون في شريط الزمن أربع
أطر نقوم بشرح مبسط عن كل إطار,



الحالات أربعة للأزرار:



ـ

حالة Up: غير منضغط ولا يكون مؤشر
الماوس فرقه.



ـ

حالة Over: تحدد الشكل الذي سيظهر
عليه الزر عندما يكون مؤشر الماوس فوق المنطقة النشطة الخاصة بالزر.



ـ

حالة Down: تحدد شكل الزر عندما
يكون منضغطاً للأسفل.



ـ

حالة Hit: تشير إلى المنطقة
النشطة للزر المحدد ويجب أن يكون الشكل أكبر من باقي الأشكال ليتم تضمين باقي
الأشكال فيها وعلى كل حال لن تكون تلك المنطقة مرئية في الفيلم النهائي, وإذا لم
نحدد تلك المنطقة فإن فلاش يستخدم صورة الإطار Up
لإطار Hit.



5. نختار الإطارUp
عن طريق الماوس ثم نفتح نافذة المكتبة ونسحب الرمز
Static إلى نافذة تحرير الزر
ونحاول توسيطة ثم نضيف أطر مفتاحية عند كل إطار عن طريق الزر
F6,
وعند الإطار Over
نقوم بسحب اللقطة السينمائية Spinner
Movie ونحاول توسيطها, وعند الإطار
Down نقوم بقلب الزر لإعطاء حالة
الإنضغاط للزر عن طريق أداة التحجيم
التعامل مع الأزرار 123 نقوم بتدوير الدائرة نصف
دورة ويمكن إضافة صوت من المكتبة المشتركة كما شرحنا في الدرس السابق عن طريق سحبه
ووضعه ضمن إطار Down أيضاً,
وبذلك تصبح نافذة تحرير الزر كما في الشكل رقم (4):


التعامل مع الأزرار 125


الشكل رقم (4)



وبهذا نكون قد أنهينا الدرس نخرج الآن إلى المشهد
Scene1 ثم نقوم بمعاينة العمل بالضغط على Ctrl+Enter ويصبح العمل كما في الشكل رقم
(5):






الشكل رقم (5)


سنتعلم في الدرس القادم
كيفية استخدام أزرار المكتبات المشتركة وكيفية ربط الأحداث إليها........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MegaZX

فريق العمل
 فريق العمل
MegaZX


عدد الرسائل : 164
العمر : 36
المكان : جمهورية مصر العربية
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

التعامل مع الأزرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع الأزرار   التعامل مع الأزرار Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 5:56 am


التعامل مع الأزرار2



إضافة الأزرار عن طريق
المكاتب المشتركة:


ولشرح
تلك الفكرة سنستعين بالدرس الرابع
(حركة كرة السلة) من الدروس لنضع الزر لإعادة المشهد
راجع الدرس الرابع ثم أكمل معنا هذا الدرس:



1. بعد ما نفتح الدرس الرابع
نقوم بتحديد الإطار رقم35 من طبقة
حركة الكرة ثم نضغط بالزر الأيمن عليه ونختار من القائمة المنسدله
ونختار الأمر Actions, الآن يظهر أمامنا مربع
الاكشن لكي نضيف الاكشن على الإطار رقم 35 نضغط على زر
+
ونختار من القائمة المنبثقة الأمر Actions
ثم Movie Control
ثم الأمر Stop
كما في الشكل رقم (1):



التعامل مع الأزرار 131






الشكل رقم (1)



وبذلك نكون قد انتهينا
من إضافة حدث إيقاف الحركة من أجل إضافة الزر لإعادة عرض المشهد.



2. الآن سوف نقوم بإضافة الزر للمشهد قبل ذلك نقوم بإضافة طبقة
جديدة للزر من خلال الضغط على الزرالتعامل مع الأزرار 132 ثم نحدد الإطار35 لنفس
الطبقة لإضافة إطار مفتاحي بالضغط على زر F6,
الآن نفتح مكتبة الأزرار من القائمة Window
القائمة الفرعية Common Libraries
نختار منها الأمر Buttons
ونختار من المكتبة احد الأزرار الموجودة في مكتبة وليكن
الزر التعامل مع الأزرار 133





وبتحديد الزر نقوم بسحبه إلى مشهد العمل,
بعد إضافة
الزر إلى مشهد العمل نقوم بتصغير حجمة أو تكبيره على حسب الرغبة ووضعه في المكان
المناسب في مسرح العمل.



3.
الآن نقوم بإضافة الاكشن
على الزر وذلك بتحديد الزر ثم الضغط بالزر الأيمن عليه
ونختار من القائمة المنسدله الأمر
Actions بعد الضغط على الاكشن يظهر لنا مربع الاكشن ثم نضغط على زر

+
ونختار من القائمة المنبثقة الأمر Actions
ثم Movie Control
ثم الأمر GoTo
ونجعل الخيارات كما في الشكل رقم (2):



التعامل مع الأزرار 134




الشكل رقم (2)


ثم
نغلق نافذة الاكشن ونقوم بتنفيذ العمل بالضغط على
Ctrl+Enter ويصبح العمل كما في الشكل رقم (3):






الشكل رقم (3)



ويمكن أيضاً جعل الزر نشطاً وفعالاً في منطقة الرسم من خلال
اختيار الأمر Enabled Simple Buttons
من القائمة Control وبهذا
نكون قد أعطينا القارئ فكرة عامة عن التعامل مع الأزرار راجين
من الله أن نكون قد وفقنا بذلك.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع الأزرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعامل مع المكتبات
» التعامل مع الأصوات في فلاش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبايبنا :: منتديات برامج التصميم :: منتدى الفلاش-
انتقل الى: